ابن ابونا مكاريوس نائب المدير بالمنتدى
كيف تعرفت علينا : ما هي ديانتك : هل تؤمن بان المسيح هو ابن الله ؟ : العمر : 46 06/04/1978 عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 29/03/2012 https://same.ahladalil.com
| موضوع: ألقاب السيدة العذراء الجمعة أبريل 06, 2012 8:08 pm | |
| الهوس الكيهكى (مزمور 45: 13-14) 13كلها مجد ابنة الملك في خدرها. منسوجة بذهب ملابسها. 14بملابس مطرزة تحضر إلى الملك. في أثرها عذارى صاحباتها.
إبنة الملك داود ذكصولوجية العذراء لما بشر الملاك العذراء بالحبل الإلهي قال لها: ها أنتِ ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيماً، وابن العلي يُدعى،ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولا يكون لملكه نهاية. (لوقا 1 : 31)، ودُعيَ داود أبو المسيح لأن العذراء مريم هيَ ابنة داود. أي من نسله وسلالته.
أتون النار (دانيال 3: 26- 90) مثال آتون النار الذى وضع فيه الثلاثة فتية القديسين ولم يحترقوا، مثال مريم العذراء لأنّ لاهوت السيد المسيح سكن فيها ولم تحترق
إكليل فخرنا ثيؤطوكية الثلاثاء
الأرض المباركة التي تعطي غلّة وافرة (مز 67 (66): 7)
الأم الباقية عذراء صلاة باكر القطعة الثالثة أمنا العذراء [وفي ذلك قول السيد المسيح وهو علي الصليب لتلميذه القديس يوحنا الحبيب هذه أمك (يو 19: 27)
الأم والعذراء وهذا تشابه بين مريم العذراء والكنيسة 1- القديسة مريم والكنيسة كلاهما أم وعذراء فى نفس الوقت، كل منهما قد حملت بالروح القدس بغير زرع بشر، معطية ميلادا للأبن الذى بلا عيب، فالقديسة مريم هى أم الكلمة الإلهى ولدته حسب الجسد، والكنيسة أم اعضائه ولدتهم بالمعمودية ليشاركوا السيد المسيح حياته. فى هذا يقول القديس اغسطينوس: " كما ولدت مريم ذاك الذى هو رأسكم، هكذا ولدتكم الكنيسة، لأن الكنيسة هى أيضا أم (ولود) وعذراء، أم فى أحشاء حبنا، وعذراء فى ايمانها غير المنثلم، هى أم لأمم كثيرة الذين يمثلون جسدا واحدا، وذلك على مثال العذراء مريم أم الكثيرين وفى نفس الوقت هى أم للواحد ". القديسة مريم عذراء حسب الجسد والروح، أما الكنيسة فيمكن دعوتها عذراء إذ لا تنحرف قط عن الأيمان بل تبقى أمينة على تعاليم السيد المسيح إلى النهاية. 2- تحمل الكنيسة ذات لقب القديسة مريم، أى " حواء الجديدة ". فإن القديسة مريم قد ولدت " الأبن المتجسد " واهب الحياة للمؤمنين، أما الكنيسة فهى أم المؤمنين الذين يتقبلون الحياة خلال اتحادهم بالرأس، الإله المتجسد 3- تشابه الكنيسة القديسة بكونها " أمة الرب " فهى كأمة الرب المتضعة ترفض كل المجهودات البشرية الذاتية، وتصير علامة لنعمة الله، الذى يطلبنا فى اتضاع طبيعتنا ليقودنا إلى مجد ملكوته. 4- دعى كل من القديسة مريم والكنيسة ب " المقدسة أو القديسة ". يفسر القديس هيبوليتس التطويب الذى ذكره موسى " مباركة من الرب أرضه، تبقى له وتتبارك بندى السماء " (تث 33: 13) كنبوة عن قداسة مريم، الأرض المباركة اذ تقبلت كلمة الله النازل كندى السماء، يعود فيقرر انها نبوة تشير إلى قداسة الكنيسة، قائلا: " يمكن أن تقال عن الكنيسة، اذ تباركت بالرب، كأرض مباركة، كفردوس البركة، أما الدى فهو الرب، المخلص نفسه " 5- شفاعة القديسة هى نموذج لعمل الكنيسة، حيث يلتزم أعضاؤها المجاهدون والمنتصرون الأقتداء بالقديسة مريم، مصلين بغير انقطاع من أجل تجديد العالم كله فى المسيح يسوع "
الإناء المختار لما جاء ملء الزمان ليظهر الله فى الجسد ويتجسد ابن الأنسان لخلاص البشرية كانت مريم العذراء هى الإناء المختار والهيكل الطاهر والسماء الثانية الجسدانية التى يحل بها الإله وتابوت العهد المقدس الذى يحوى المن النازل من السماء وخبز الحياة , وقد اختارها الرب وأكرمها وفضلها على النساء لما تحلت به من صفات وفضائل فإختارها لتكون أماً لله الكلمة وعرشاً مجيداً لله. بنات كثيرات عملن فضلاً , " أما أنت ففقت عليهن جميعاً " (أم 31: 29) وقد شبهت العذراء بالجوهرة الثمينة كلما قلبنا بين أيدينا تنعكس منها الألوان الجميلة البراقة وتبدو منها الحياة المثالية والسجايا الحميدة والسيرة العطرة والمنهاج القدسى
البتول صلاة الساعة التاسعة القطعة الثالثة – صلاة القسمة
| |
|